الجمعة، 4 سبتمبر 2020

ما هي مراحل اللعب و ما هي أهمية مرحلة التحول Transition ؟

0

 

فى كرة القدم الحديثة أصبح من أهم الأشياء التى تنجّح فريق ضد الآخر وتزيد من فرصه فى تحقيق أهدافه فى المباراة هى إتقان التحول Transition) ) ، فمن المعروف أن مراحل اللعب هى 3 مراحل ألا وهى الإستحواذ، التحول، وعدم الاستحواذ أو بصورة أبسط هى الهجوم والتحول والدفاع .


وتكمن أهمية التحول فى أنه الأساس الذى يبنى عليه مرحلتى الدفاع والهجوم خلال اللعب فى المباراة. فعلى أساس التعليمات المعطاة من المدير الفنى للاعبين وقرارات اللاعبين فى مرحلة التحول يعيد الفريق ترتيب نفسه خلال مرحلة التحول ليتمكن بعد ذلك من تنفيذ أسلوبه واستراتيجيته سواء فى الدفاع أو فى الهجوم .


والتحول نوعين: 1- التحول الإيجابى و2- التحول السلبى. التحول الإيجابى هو التحول من الدفاع للهجوم ويحدث عندما يتمكن الفريق من إستعادة الكرة من الخصم فيبدأ فى مرحلة التحول ثم مرحلة الهجوم . والتحول السلبى ويحدث عندما يفقد الفريق الكرة لمصلحة الفريق الخصم فيبدأ فى التحول السلبى ثم  مرحلة الدفاع لمحاولة إستعادة الكرة وإستعادة الإستحواذ مرة أخرى .








وتكمن صعوبة إتقان التحول فى أن الزمن الفعلى له يكون قصير جداً حوالى 3 ثوان وبالتالي فمدى نجاح اللاعبين فى تنفيذ مرحلة التحول بنجاح وقراراتهم الجيدة المتخذة فى هذه المرحلة هو يعد من أهم مفاتيح تفوق فريق على الآخر .

ولتوضيح الأفكار السابقة نأخذ التمرين التالى كمثال :

أهداف التمرين :

إتقان مرحلتى التحول الإيجابى (من الدفاع للهجوم) والتحول السلبى (من الهجوم للدفاع).

التنظيم :

فريقين كل منهم مكون من 4 لاعبين فى مساحة ملعب 30 ياردة  x  40 ياردة ، كل فريق يحاول تمرير الكرة فى أحد المرميين الصغيرين الموجودين عند خط النهاية للفريق الخصم أو يحاول عمل دريبل بالكرة ليتخطى بها خط النهاية (كما هو مبين بالشكل): 




يوجد لاعب مستهدف (Target Player) لكل فريق عند خط النهاية المضاد ، هذا اللاعب المستهدف يساند فريقه فقط عند إستعادة فريقه الإستحواذ على الكرة .

التسجيل :

التمرير فى أحد المرميين للفريق الخصم : نقطتين للفريق .

عمل دريبل لما بعد خط النهاية للفريق الخصم : نقطة واحدة للفريق .


التعليمات التدريبية :

اللعب عبارة عن مبارة بين فريقين أو هى تقسيمة مشروطة يحاول كل فريق التسجيل فى الفريق الآخر وهناك بعض الأمثلة لنماذج التحول التى من الممكن للمدرب تدريب الفريق عليها حسب فكر المدرب وأسلوب إعداده للفريق من أمثلة هذه النماذج ما يلى :

أولا : نماذج للتحول الإيجابى من الدفاع للهجوم يقوم اللاعبون بتنفيذها بعد إستعادة الإستحواذ على الكرة :

1-    عند إستعادة الكرة، على الفريق عمل بعض التمريرات القصيرة لتأكيد الإستحواذ وتشتيت الفريق الخصم ثم البدء فى مرحلة الهجوم بعد عودة الفريق الخصم لمناطقه الدفاعية .

2-    أو عند إستعادة الكرة على الفريق نقلها إلى لاعب زميل فى منطقة بعيدة عن المنطقة التى تم أستعادة الإستحواذ فيها ويقوم لاعبو الفريق بالانتشــار لملء فراغات الملعب قبل البدء فى مرحلة الهجوم الفعلى.

3-    أو عند إستعادة الكرة على لاعبى الفريق البدء فى الإنتشار والزيادة والإختراق أمامياً فى زمن قصير وبسرعة للبدء فى عمل هجمة مرتدة .

ثانياً : نماذج للتحول السلبى من الهجوم للدفاع يقوم اللاعبون بتنفيذها عند فقد الإستحواذ على الكرة :

1-     عند فقد الكرة، على اللاعبين القريبين من الكرة البدء بالضغط الفورى على لاعب الفريق الخصم سريعاً لحرمانه من إعادة تنظيم نفسه ويقوم باقى اللاعبون الزملاء بعمل التغطية والمساندة لزملائهم ومن الممكن مساعدتهم فى الضغط على لاعبى الفريق الخصم عن طريق عمل الضغط المزدوج (Double-Team)  أو الضغط الثلاثى (Triple-Team) .

2-    أو عند فقد الكرة على اللاعب القريب من اللاعب الخصم المستحوذ على الكرة أن يضغط على ذلك اللاعب ضغط سلبى (تحليق) حتى يقوم بتعطيله عن بدء ونقل الهجمة المضادة حتى يقوم باقى لاعبى الفريق الزملاء بالإرتداد خلفأً وأخذ مراكزهم الدفاعية لغلق المساحات عن الفريق الخصم ولتغطية ومساندة زملائهم .

تعليمات عامة :

1-    لابد من التواصل اللفظى والاإشارات الحركية بين اللاعبين لتسهيل اللعب الجماعى .

2-  السرعة فى اللعب والتفكير والقرارات من اللاعبين.

تطوير التمرين :

فى نهاية كل هجمة يقوم آخر لاعب تعامل مع اللاعب المستهدف بالتبديل معه ليصبح هو لاعب مستهدف واللاعب المستهدف يصبح لاعب أساسى فى الفريق، وهكذا...







Author Image
AboutCoach Karim Youssef

كوتش / كريم يوسف عمر عبدالعزيز لاعب كرة قدم سابق ومدرب كرة قدم حالى حاصل على دراسات تدريبية من الإتحاد الإنجليزى لكرة القدم فى التدريب وفى الحماية الوقائية (Safeguarding) للأطفال وفى الإسعافات الأولية . يمتلك خبرات تدريبية لثلاثة أعمار سنية مختلفة U10-U12-U17. لديه مقالات تعليمية فى كرة القدم فى الموقع التعليمى للإتحاد الإنجليزى لكرة القدم . حاصل علي بكالوريوس هندسة قسم كهرباء قوي...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق